HIC-MENA [ Habitat International Coalition ]

الصفحة الرئيسية| | أتصل بنا

شبكة حقوق الارض والسكن

مغراق في وادي غزة

What is affected
Type of violation Forced eviction
Demolition/destruction
Date 22 February 2015
Region MENA
Country Palestine
City Gaza

Affected persons (number & composition)

Total 500
Men 30
Women 0
Children 0
Your solution
Download any important details http___www.palestinechronicle.pdf

Download any important development



Forced eviction
Costs
Demolition/destruction
Land losses

- Land area (square meters)

- Total value
Housing losses
- Number of homes 30
- Total value

Duty holder(s) /responsible party(ies)

State
Interntl org.
Brief narrative

فتحت قوات الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم، سدود وادي غزة على الحدود الشرقية لقطاع غزة، مما أدى إلى غرق أكثر من 30 منزل التي تعود لمواطنين في منطقة المغراقة.

وقالت وزارة الداخلية في قطاع غزة أن منسوب المياه وصل الى ثلاثة أمتار ونصف ما يشكل خطرا على حياة المواطنين في جانبي الوادي.

واكدت وزارة الداخلية انها بدأت بالتعاون مع الدفاع المدني على اخلاء المواطنين القاطنين في المنطقة بالحسكات.  

وأفادت مصادر محلية ، بأن أكثر من خمسين منزلا بينها ثلاثون غرقت بشكل كامل في منطقة المغراقة ووادي غزة، بعيد فتح الاحتلال لسدود المياه شرق القطاع.

وأكد وقوع العديد من الإصابات في صفوف المواطنين، إضافة إلى نفوق رؤوس أغنام وماشية وجمال وأبقار، وتضرر المنازل وتعرضها لخسائر مادية بالغة.

يشار إلى أن سلطات الاحتلال تتعمد كل عام في فصل الشتاء فتح سدود تجميع مياه الأمطار الواقعة خلف الشريط الحدودي شرق القطاع، وتغرق منازل المواطنين القريبة من الحدود بشكل كامل.

وأفاد شهود عيان بإغلاق الطريق الرئيسي الواصلة بين منطقة المغراقة ومخيم النصيرات وسط قطاع غزة، بسبب كميات المياه الغزيرة، بعيد فتح الاحتلال الإسرائيلي لسدود المياه وسط القطاع.

وأكد الشهود، أن الطريق الواصلة بين المغراقة والنصيرات أغلقت بشكل تام وهي غير صالحة للحركة بعيد وصول المياه إليها وغمرها، نتيجة فتح الاحتلال لبرك تجميع مياه الأمطار على الشريط الحدودي وسط القطاع.

وأوضحت مصادر محلية في المنطقة، أنه تم تحويل حركة السير للمركبات وللمواطنين من تلك الطريق إلى الطريق الساحلي غرباً.

من جهتها، أكدت الأشغال العامة، أنها قامت بتوجيه آليات ثقيلة إلى منطقتي المغراقة ووادي غزة، وأرسلت جرافات وآليات إنقاذ للمنطقتين لإخراج العديد من الأسر، التي غرق بيوتها وسط القطاع،  ولمساعدة المواطنين في هذه المحنة.

المصدر الأصلي

وأكد ابو هويشل لـ"رايــة"، على عدم وجود أضرار بشرية جراء فتح الاحتلال السدود الحدودية، الا أنه أكد وجود العديد من الأضرار المادية منها نفوق العديد من الحيوانات وبيوت النحل فضلاً عن الأضرار التي لحقت بالطوابق السفلية للمنازل.

وبين رئيس بلدية المغراقة أن طواقم الدفاع المدني هرعت إلى المنطقة، وقامت بإجلاء المواطنين من المنازل التي تعرضت للغرق بواسطة القوارب المائية الصغيرة حيث تم نقلهم لمراكز ايواء قريبة من المكان.

ويتعمد الاحتلال فتح خزانات وادي غزة تجاه المناطق الشرقية من المحافظة الوسطى بعد هطول الأمطار بكميات كبيرة، ما يؤدى إلى إلحاق أضرار مادية كبيرة بالمواطنين القاطنين على أطراف الوادي وممتلكاتهم.

المصدر الأصلي

 

Costs   0


Back

Human Rights Habitat Observatory
 

See "Habitat III Basics"
 
HLRN Publications

Land Times



All rights reserved to HIC-HLRN -Disclaimer