سوريا: مصور عام للعاصمة ولا تمليك بالعشوائيات

الصفحة الرئيسية| | أتصل بنا

شبكة حقوق الارض والسكن
سوريا: مصور عام للعاصمة ولا تمليك بالعشوائيات
13 March 2013

قال رئيس مجلس محافظة دمشق عادل علبي: إن الدراسات الخاصة بمناطق السكن العشوائي داخل مدينة دمشق ستتغير استناداً للمستجدات، مضيفاً خلال اجتماع مجلس المحافظة أمس: إن هناك حلولاً كثيرة لمناطق السكن العشوائي، مبيناً في الوقت ذاته خلو المدينة من أي أراض شاغرة لتخصيصها للمشاريع السكنية.

ولفت علبي إلى أن المحافظة تعمل حالياً على توفير الآليات اللازمة لجميع دوائر الخدمات، طالباً من الأجهزة المختصة بالمحافظة دراسة إمكانية إقامة أسواق شعبية طابقية لاستيعاب الأكشاك والبسطات وتجميعها في نقطة واحدة بأجور رمزية مع إمكانية تأمين وسيلة النقل مجاناً أو بأجور رمزية في حال أقيمت هذه الأسواق في أطراف المدينة التي يجب أن تترافق بتأمين جميع مستلزماتها وخدماتها.

وأشار أعضاء مجلس المحافظة إلى انتشار التوسع العشوائي في مناطق المخالفات بدمشق حيث تزداد الكثافة والعشوائيات وتزداد معه كلفة معالجتها مستقبلاً، وتساءلوا عن أسباب تأخر مصور عام المدينة والمخططات التنظيمية للعشوائيات وعدم تلزيم المشاريع الخاصة بها لشركات قابضة وطنية بدلاً من الشركات الأجنبية.

من جهته أشار مدير دوائر الخدمات بالمحافظة بشار عبيدة إلى صعوبة معالجة البسطات التي ستبقى قائمة، مبيناً أن المحافظة تدرس إمكانية منح مهام وصلاحيات جديدة لرؤساء دوائر الخدمات لتبسيط الإجراءات على كل الأصعدة بالتوازي مع العمل لتوفير الآليات لجميع دوائر الخدمات.

مدير التنظيم والتخطيط العمراني في محافظة دمشق عبد الفتاح إياسو بين أن دراسات مصور عام مدينة دمشق ستنتهي الشهر السادس ليعرض بعدها على الجمهور ومجلس المحافظة للوقوف على الملاحظات لمعالجتها قبل عرضه على الإعلان والتنفيذ.

وأوضح أن هناك 10 مناطق للعشوائيات خضعت لدراسات تنظيمية تفصيلية تتطابق مع مصور عام المدينة سيتم عرضها على مجلس المحافظة قريباً، بما فيها منطقة القابون، مشيراً إلى صعوبة تطبيق القانون الخاص بتمليك المساكن في المناطق العشوائية، مشيراً إلى أن المعالجة ستتم عبر مصور دمشق الذي حدد مناطق السكن العشوائي والتي سيطبق عليها التنظيم وإعادة التأهيل والتهذيب أو من خلال تقديم الخدمات.

وأوضح أن قانون العمران الموحد الخاص بتنفيذ التنظيم سيلغي العمل بالقوانين ذوات الأرقام 60 و26 وتعديل للقانون 9 الخاص بعمران المدن لتصبح هذه القوانين تحت مظلة واحدة لتنفيذ التنظيم وأشار إلى وجود تعديلات جذرية في بعض البنود ليكون قانوناً عصرياً ومواكباً للعملية العمرانية وتلافياً للتعديلات في المستقبل القريب وهو الآن قيد دراسة وزارة الإدارة المحلية.

وأشار إلى أن العمل على تعديل نظام ضابطة البناء التي ستتواكب مع صدور مصور عام المدينة حيث تم إنجاز مسودة لنظام بناء جديد، مشيراً إلى أن المحافظة تعمل على إدخال جميع الأراضي ومناطق السكن العشوائي في جوبر في دراسة تفصيلية جديدة مع الحرص على تأمين السكن البديل للأهالي في المنطقة نفسها، مبيناً أن جنوب القنوات تدرس من جايكا مع فريق وطني في دمشق وريفها حيث تمت دراسة كل الأجزاء التراثية والشرائح الأثرية ضمن المنطقة لإعادة تأهيلها.

مجلس الريف: توسيع مخططات بقعسم وبعيسم وسعسع وقلعة جندل ودائرة نقل بالزبداني

وركز أعضاء مجلس محافظة ريف دمشق يوم أمس في مداخلاتهم على ضرورة استمرار المحافظة في بناءالمدارس للتخلص من نظام الدوامين والتأكيد على تقليص عدد الطلاب في الشعب الصفية وتأمين مياه صالحة للشرب للمدارس حرصاً على صحة الطلاب وخشية من إصابتهم بأي مرض إضافة إلى صيانة مدارس ناحية الغزلانية والمرافق الصحية فيها.

مدير الخدمات الفنية بريف دمشق المهندس حسان الأسدي أكد أنه سيتم الانتهاء على الدوام النصفي أولاً بأول وحسب الإمكانات المتوافرة في معظم مدارس المحافظة التي يصل عدد شعبها إلى 1680 شعبة صفية.

وأوضح الأسدي أنه قد تم تخصيص 70 مليون ليرة لتراخيص الطرق الزراعية ويتم تدارس وضعها مع جميع الروابط الفلاحية لترفع إلى مديرية الزراعة ومحافظة ريف دمشق للبت بأمرها بشكل نهائي.

وأشار الأسدي إلى أنه سيتم تعبيد طرق في زاكية وصيانة طرق بالغوطة وتنفيذ طريق منين التل والكفرين وصحنايا، أما طريق قلعة جندل اتستراد السلام فسيتم تدارسه من مديرية الخدمات الفنية، كما ستتم دراسة طريق بديل لطريق منين حلبون بحدود 6 كم ذهاباً وإياباً لصعوبته، وصيانة طريق حرّان العتيبة وإعادة تنفيذه.

ونفى الأسدي إمكانية نقل مكبّ النفايات الصلبة في جيرود نظراً لوجود خطوط للنفط وسكك حديدية في المناطق المجاورة، مشيراً أيضاً إلى أنه سيتم إنهاء الإشغالات الموجودة في شارع النسيم بجرمانا ووضع محور تفريغ عبره من طريق المطار حتى الغوطة بعرض 20 متراً تقريباً.

وأضاف: إن التوسّع في مخططات بقعسم وبعيسم وسعسع وقلعة جندل وعدة مناطق أخرى رهن بنسبة الامتلاء التي يجب أن تبلغ 70% لطرح إمكانية التوسّع.

من جهته بيّن مدير نقل ريف دمشق خالد زيد أن كل الأمور المتعلقة بلجان السير الفرعية ولجنة النقل المشتركة بخصوص ضبط التعرفة وتحديد مراكز سير الباصات والسماح لبعض الميكروباصات بنقل طلاب المدارس ستتم مناقشتها في لجنة نقل الركاب المشترك التي ستعقد قريباً، مشيراً أيضاً إلى أنه قد تمت دراسة دائرة النقل الفرعية في الزبداني تمهيداً لوضعها في الخدمة لتقوم هذه الدائرة إضافة إلى دائرتي الكسوة والنبك بتجديد ترخيص كل المركبات أسوة بدوائر النقل التابعة لمحافظة دمشق.

وأوضح مدير المواصلات الطرقية في دمشق وريفها أحمد عطا اللـه أنه تتم حالياً دراسة مشروع تعريض طريق حمص القديم بقيمة 800 مليون ليرة عند عدرا العمالية، كما تنتظر تحويلة وادي موسى وعقدتا القطيفة ويبرود التنفيذ بعد الانتهاء من استملاك الأراضي اللازمة، مشيراً إلى أنه يجري حالياً تنفيذ عقدة قرى الأسد، كما تم الانتهاء من دراسة مشروع مدخل وادي بردى وعقدة صحارى ليتم التنفيذ في 2013.

_________________
 

HIC Expectations of Habitat III
 
HLRN Publications

Land Times



All rights reserved to HIC-HLRN -Disclaimer